نبذة عن البرنامج
يهدف البرنامج المخصص لطلاب المرحلة الثانوية هذا العام إلى استكشاف العلاقة الأساسية بين الاستدامة والسياسات العامة، من خلال توفير المعرفة والأدوات الضرورية للمشاركين لمواجهة التحديات البيئية العالمية.
يركز البرنامج -الذي يحمل شعار "بناء مستقبل مُستدام" لعام 2025- على أهمية السياسات العامة في دعم الجهود المناخية، وتحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والمسؤولية البيئية، بالإضافة إلى ابتكار حلول قائمة على البيانات من أجل عالمٍ أكثر اخضرارًا.
سيكتسب المشاركون مهارات أساسية في تحليل السياسات من خلال الجلسات التفاعلية، ودراسات الحالة، والمشروعات العملية، وإستراتيجيات الاستدامة، والأساليب البحثية. وتهدف هذه التجربة الشاملة إلى تجهيز العقول الشابة للمساهمة في إحداث التغير الفعّال على المستويين المحلي والعالمي.
يتناول البرنامج المواضيع الآتية:
• مقدمة في الاستدامة:
التعرّف على مفهوم الاستدامة وسبب أهميتها لمستقبل كوكبنا.
• تحديات الاستدامة العالمية:
استكشاف أبرز التحديات البيئية والاجتماعية الراهنة التي تؤثر على العالم.
• أهداف التنمية المُستدامة:
استيعاب الأهداف العالمية وأثرها في صياغة السياسات لتحقيق مستقبل أفضل.
• أسس السياسات العامة:
اكتشاف كيفية قيام الحكومات بتطوير السياسات وتنفيذها لمعالجة المشكلات الواقعية.
• دورة صُنع السياسات:
فهم الإجراءات التي يتبعها صنّاع السياسات لتطوير القوانين والتنظيمات وتحسينها.
• البصمة الكربونية وتأثيرنا على الكوكب:
دراسة كيفية تأثير الأنشطة البشرية على البيئة، والتعرف على السياسات التي يمكنها التخفيف من هذه التأثيرات.
• جمع البيانات لتحليل السياسات:
تعلّم كيفية جمع المعلومات واستخدامها من أجل اتخاذ قرارات مدروسة تعتمد على المعرفة الشاملة.
• تحديد ومعالجة أحد تحديات الاستدامة:
العمل على مشروع عملي يتناول إيجاد حلول للتحديات المتعلقة بالاستدامة الفعالة.
نمط التعلم
عن بُعد (دورات بثّ مباشر)
الموقع
افتراضي
اللغة
الانجليزية
المدة
خمسة أيام
ساعات البرنامج
01:00 ظهرًا حتى 04:00 مساءً
بداية البرنامج
20 يوليو 2025
نهاية البرنامج
24 يوليو 2025
مخرجات التعلم
استيعاب المفاهيم الأساسية في مجال السياسات العامة، منها أهمية اعتماد نهج قائم على الأدلة في عملية التفكير واتخاذ القرار بشأن السياسات العامة
دراسة مقدمة في الإحصاءات وطرق البحوث المستخدمة في مجال السياسات العامة، من ذلك تصميم استطلاعات الرأي وإداراتها
استخدام التفكير النقدي وتحليل السياسات الأساسية
تعلُّم كيفية استخدام برنامج Excel لتحليل البيانات، مثل تحليل نتائج الاستطلاعات وإنشاء تمثيلات بيانية للبيانات
تطبيق ما تعلمه الطلاب في مشروع تحقيق سياسي حقيقي من خلال وضع أسئلة بحثية عن موضوع السياسات العامة وتصميم استطلاعات رأي مناسبة وجمع البيانات وتحليلها وعرض النتائج
تعزيز الاستعداد والثقة لمتابعة برامج الدرجات العليا والمسارات المهنية التي تركز على السياسات
الفئة المستهدفة
طلاب المرحلة الثانوية
طلاب المرحلة الثانوية المهتمون بالاستدامة، والبحث العلمي، وصنع السياسات
إجادة اللغة الانجليزية
إجادة اللغة الانجليزية تحدثاً وكتابةً
أعضاء هيئة التدريس

الدكتور إمري هاتيبوغلو
أستاذ مشارك للعلاقات الدولية في كلية كابسارك للسياسات العامة، وله منشورات كثيرة في مجالات متنوعة مثل سياسات الطاقة والسياسات الخارجية والعقوبات الاقتصادية والصراعات الدولية وسياسة وسائل التواصل الاجتماعي. ويعمل حاليًا في مشروع بحثي يقيم كيفية تفاعل الأحداث الجيوسياسية (مثل الصراعات الدولية والعقوبات الاقتصادية والمعاهدات الدولية) مع أسواق الطاقة العالمية. نُشرت أعماله في مجلات علمية مختلفة، مثل اقتصاديات الطاقة (Energy Economics Journal) ومجلة بحوث الطاقة والعلوم الاجتماعية (Energy Research and Social Science Journal) ومجلة السياسات (Journal of Politics) ومجلة تحليل السياسات الخارجية (Foreign Policy Analysis Journal) واقتصاديات الدفاع والسلام (Defense and Peace Economics Journal) وغيرها. حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بنسلفانيا.
عرض التفاصيل

الدكتورة دوغو محمد أوغلو
باحث ما بعد درجة الدكتوراه، وباحث مشارك في جامعة كارنيجي ميلون – فرع الدوحة، حاصلة على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة كوتش التركية.
مجالاتها البحثية: التنمية المُستدامة، التحوّل في مجال الطاقة، وأمن الطاقة
خبراتها السابقة:
• باحث زائر في مركز الطاقة التابع لمعهد العلاقات الدولية والإستراتيجية في باريس
• مساعد مشروع في مشروع الاتحاد الأوروبي هوريزون 2020 " “FEUTURE
الجوائز والتكريمات:
• جائزة التميز الأكاديمي من جامعة كوتش التركية لعام 2021
• جائزة كوتيم لأفضل ورقة بحثية في مجال الطاقة
• زمالة الباحثين الزائرين الشباب من السفارة الفرنسية
عرض التفاصيل
شريك البرنامج
Harris School of Public Policy